ال دهان
أهلا وسهلا بك في منتدي ال دهان ...أرجو ان تشارك معنا وان تقوم بتسجيل دخولك .أو تسجيل عضوية جديدة
نحن في انتظارك ومن أجل منتداك فلا تبخل علي نفسك وعلينا وبالتوفيق.


ال دهان يدا بيد سنحقق الحلم القديم للترابط والتلاحم الأجتماعي
 
الرئيسيةdhanمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عن المعزوفة والابداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصادق دهان
دهايني متميز
avatar

تاريخ التسجيل : 24/02/2009
رقم العضوية : 018
عدد المشاركات : 284
نقاط : 429
العمر : 61
الإقامه : اوكرانيا/كييف


ذكر الموقع : www.aldhan.com

مُساهمةموضوع: عن المعزوفة والابداع   الأحد مارس 22, 2009 1:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


أيها الغالي خال دهان امزوار


أولا لقد أوصلت رسالتك بحذافيرها إلى المعني كما هي بما في ذلك الإطراء الذي أحاطتني به كلماتك الرقيقة المشجعة التي قيدتني بها ووضعت بها إثقال سلاسل الدنيا كلها في عنقي.


ولكن ربما لان من هواياتي اصطياد الفراشات ، وملامسة أزهار (البوقرعون) ، وأحب أن أمتع نظري بورود أشجار اللوز لذلك سعيت إلى استدرج صاحبنا لمعرفة المزيد مما يمكنه أن يقدم والى أي مدى يستطيع استحضار القريحة وتفعيلها ،، الحقيقة اتصلت به بخبث لأخبره أن ردا حميميا قد وصل وطلبت منه أن يرد عليه اليوم ولو استطعت لحجبت عنه اسم صاحب الرد ولكن المنتدى مفتوح وهو يتعامل معه من خلال بياناتي .


-----------------------------------------------------------------------------

المهم الرجل يقول لك يا سيد (خال دهان امزوار) الآتي

-----------------------------------------------------------------------------------------


أخي أنت والإخاء حميم


ليس شرطا أن تكون كاتبا ،، وان كنت كاتبا أو لست كذلك فاني اترك ذلك لمن سيقرؤون ردك ولي رأي فيه .


ولكن الشرط هو ذلك الإحساس الذي أريده أن يصلني وها قد وصل ،، فالوهلة التي فاجأتك في تقديم عمو الصادق للمقالة ،، كانت قد صدمتني وعلمت فورا انه شرك نصبه لي ودفعني من على سارية السفينة لالتقط خاتم الأميرة من يم البحر.


وأنت متفائل في الواقع حين تعتقد أن عمو الصادق ينثر كلمات الإطراء على جسد مقالتي الأولى هذه وبين جذوعها وأطرافها ،، إن كنت لا تدري فانه يرمي بالواحد منا كما نفعل نحن بالأطفال حين نقذفهم إلى السماء لنلقفهم بين أيدينا وهم سعداء ، ولعبة كهذه لها قواعد يمارسها الطفل بالسليقة (يخاف ويرتجف ويبكي ويضحك في الآخر) ولكن الخطاء هنا ثمنه الموت وفي الحد الأدنى كسور بليغة إن لم تكن عاهات مستديمة ويمكنك أن تستنتج المعنى !!!


يا صديقي ، إن الأستاذ لا يطري هكذا (حين يعجبه نصك يعضك بقلمه) انه هو ذاته الذي أجريت معه الحوار في المقالة (عد إليها) واخبرني ، فالكلمة عنده إن لم تكن هادفة راقصة شفافة وواضحة متأنقة لا اضمن لك رأيا يعجبك.


إن رأي عمو اعرفه لكثر ما قرأت له ، فانا لا أريد تقييمه إلا قبل النشر ،، وما اهتم له الآن هو رأيك أنت بعد النشر،، فأنت ترى الأشياء من زواياك الظاهر منها والباطن ، تحلل وتغوص في المعاني ، وقد تعجبك جملة مركبة أو تستهجن تحويلية سقيمة متباعدة في المعنى أو يأخذك مفرد شيق ،، أما هو فقد رأيته مرارا (يعري) النص ثم يجلده ثم يقسو عليه ثم يداويه ثم يقدمه في مراسم تنسيك كل الألم .


زادي يا سيدي هو رأيك أنت القارئ كما تصنف نفسك، أريد أن اسمع انتقادك، أريد أن اعرف انك قرأته،، سيفرحني انك هنا تسلخ النص وتقطع معانيه ، إن ذلك سيحملني إلى حيث السحاب .


نعم سأكتب ،، أعدك بذلك ، أعدك ألا اختفي وراء اسم مستعار أو وراء الانترنت كما يقول عمي الصادق ، ولا أعرف متى ،، ولكنني احتاج إليك ولأترابك (الآن أكثر) ، ورأي منك يجعلني ابحث في ذاكرتي عما يليق بكم فانتم تهددون النص عندي وتدفعون بي إلى المدى الأبعد .


أخيرا ،، أقول لك ربما لم تجرب إقامة علاقة حميمية مع الصور النائمة في أعماقك ، وقد لا تشعر انك تجيد مغازلة الفكرة وملاطفة الكلمة واحتضان الجملة ، ربما لأنك لم تجرب،، إني لا أرى (يا خال ) أنك بعيدا عني انك تمتشق قلما رشيقا وحضورا في النص والمعنى ووضوح في المقصد والمبتغى ،، ينقصك أن تجرب يا أخي ،، لعلك أنت أفضل مما تعتقد.. ولكن أنصحك أن تسأل أهل الذكر ، وجرب أن تستعيد طفولتك وتذكر كيف كانت الأيام تمرح معك وستجد فراشات عمو الصادق تحيطك من كل مكان .


وتقبل كل المودة


انتهي كلام صاحبنا


كما ترى صاحبنا لم يترك لي شيئا أقوله، إلا إنني أضيف يا بني أيا كنت يشرفني أن أكون عمك أو خالك،، كل ما أريد قوله لك أنت تحديدا انك مبدع بأسره فتعالى واكتب لا ينقصك إلا أن تجازف .


عمو / الصادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.aldhan.com
 
عن المعزوفة والابداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ال دهان :: المنتديات الأدبية :: منتدى قصص أبناء دهان-
انتقل الى: